google-site-verification: googleb3e29e9a997f6f44.html أخصائية تغذية: أسس التغذية السليمة لكبار السن

الثلاثاء، 5 أكتوبر 2010

أسس التغذية السليمة لكبار السن

كي يتمتع كبار السن بصحة وعافية جيدة، ويظل أحدهم قوي البنية، لا بد من التغذية الجيدة التي تضعه في المقام الأول على مستوى الصحة والقوة البدنية بين أبناء جيله. ولا تنبع أهمية التغذية من فوائدها الصحية في جعل الجسم يتمتع بالقوة والصحة فحسب، بل من السعادة التي تجلبها التغذية الصحية لكبير السن ولعائلته التي قلما تجد صعوبات في العيش مع جد متوازن في تغذيته، ومعتاد على تناول طعامه في وقته، وتناوله بصورة نظامية وبكميات تناسب عمره ووضعه الصحي.
وقد وضعت المراكز الصحية ودور الشيخوخة في مختلف بلدان العالم أنظمة تتبع لأداء تغذية جيدة في الوقت المناسب، إضافة إلى التوجيهات الطبية، وسخرت لحملاتها الإرشادية الكثير من الإمكانات المادية.
هذه التوجيهات تجتمع حول ثوابت أساسية، كتناول الطعام أكثر من مرة في اليوم و بكميات محدودة ولاسيما منتجات الحليب، كذلك تناول الخضار والفواكه والإكثار منها التي تزيد من فيتامين c، أو عندما يصعب تناولها بسب عدم الرغبة أو انعدام الشهية، فيمكن التعويض عنها بالعصائر المكونة من هذه المواد، ولاسيما عصائر الفواكه والبرتقال التي تزيد من نسبة فيتامين c في الدم، المفيدة للجلد، أما بالنسبة للخضار، فينصح بتناولها وهي طازجة وسلقها بشكل لا يقضي على الخلايا الحية، وتحضير عصائر الخضار وأنواع الحساء المكون من الخضار، وكذلك تناول اللحوم بمختلف أنواعها والبيض والمواد البروتينية الأخرى لإغناء الجسم بالكالسيوم.. الإكثار من شرب الماء ولاسيما في فصل الصيف للوقاية من مرض الجفاف وذلك بمعدل 5 ،1 من الماء إلى ما يعادل ست كاسات من الماء..، ولعل أكثر ما يعانيه كبارالسن من ارتفاع في ضغط الدم التي تكون سببها الأساسي الإفراط في تناول الأملاح الصوديوم، المسببة لهذا المرض إلى جانب مشاكل في الكلية، لذا ينصح بعدم تناول هذه الأملاح، أو المواد الحاوية عليها، كذلك فإن التنوع في تناول المأكولات بأنواعها، والتجديد فيها بين الحين والآخر، تتحاشى الوقوع في العملية الروتينية التي تقلل من شهية، وتناول الطعام عن الرغبة والشهية دون إكراه للنفس في أثناء تناول الغذاء الذي من شأنه خلق شعور بالسعادة لديه.
تحاشي الأطعمة التي تسبب عسراً في الهضم أو مشاكل معوية، وجعل هذه الإرشادات معايير و مقاييس، من شأن الإخلال بها التسبب في مشاكل هضمية ومعوية. والتي تنعكس بالتالي على الصحة العامة للمسن وتؤثر على مستوى العمر. وباتباعها تقلل من الإصابة بالعديد من الأمراض التي أصبحت سمة عامة لدى كبار السن.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق