google-site-verification: googleb3e29e9a997f6f44.html أخصائية تغذية: نصائح في تغذية الحامل

الثلاثاء، 5 أكتوبر 2010

نصائح في تغذية الحامل

يجب على الأم الحامل مراعاة ما يلي في غذاؤها في تلك الفتره :

1- الاهتمام بنوعية الأطعمه المتناوله لا بالكميه ,, لإن الطفل يعتمد على ما تتناوله الحامل من طعام .

2- تجنبي زيادة وزنك على الحدود المثلى له , لطولك وينك, لأن أي زياده في الوزن سيصبح من الصعب عليكي أن تتخلصي منها بسهوله بعد الزواج .

3- تناولي كميات كافيه من الماء والسوائل , بما في ذلك اللبن وعصير الفواكه , لكن لا تكثري من من السكر معهما , بل اكتفي بقليل منهما , لإن السكر يزيد من عدد السعرات الحراريه, مما يؤدي الى السمنه ...... وبصفه عامه لا ينصح بأن يزداد وزنك أثناء فترة الحمل على 9 الى 10 كجم .

4- تتأثر صحة الجنين بشده اذا كان طعام الأم خالي من الفيتامينات الضروريه وبعض الأملاح مثل اليود الذي يؤدي نقصانه الى الاجهاض المتكرر لدى الحوامل أو ولادة طفل ميت أو ولادة طفل يحمل اعاقه ذهنيه لا قدر الله . لذا يجب عليكي تناول الأطعمه البحريه بمقدار مرتان اسبوعيا على الأقل + استعمال الملح اليودي في اعداد الطعام لغناه باليود ,,, ومن المعروف ان الطعام الرديء يؤخر نمو العظام والأسنان , فضلا عن أنه يضعف قدرة الطفل على مقاومة الأمراض الخطيره .

5- نظرا لإن جسمك يعجز عن خزن بعض الفيتامينات لمده طويله .. فإن من الواجب عليكي أن تتناولي هذه الفيتامينات يوميا كي ينمو طفلك سليما معافى .

6- الاهتمام بتناول 1 لتر حليب يوميا ويفضل أن يكون قليل أو نصف دسم وليس خالي الدسم + منتجاته الأخرى نظرا لغنى الحليب ومنتجاته بالبروتين اللازم لبناء الجسم ,, كما أنه يتميز عن باقي البروتينات الأخرى بسهولة هضمه وامتصاصه ......... واذا كنتي لا تحبين شرب اللبن فعلكي تنازله مع العصائر و البشاميل و المهلبيه و البودنج و الكيك والمخبوزات كما يمكنك رش البن البودره على الأطعمه الأخرى التي تتناوليها .

7- اذا كان اللبن يسبب لكي بعض الحساسيه .... فأعلمي أن اللبن المبخر لا يسبب هذه الحساسيه ,فاذا خلطتي نصف لتر من الماء لحصلت على ما يعادل لترا من الحليب الطازج .

8- حتلى لا تصابي أثناء الحمل أو بعده بالأنيميا ....... فلا بد أن يحتوي طعامك على الكميه اللازمه من الحديد , لأن الجنين يبدأ في تخزين الحديد داخل كبده لمدة نكفيه بعد الولاده ب 6 شهور , لذا يجب أن تعوض الأم النقص الدائم من الحديد بالغذاء وكذلك الامتناع عن شرب الشاي او القهوه او الكاكاو ويسمح بكوب واحد يوميا بعد الأكل بساعتين على الأقل .

9- احرصي على تناول الغذيه الغنيه بالكالسيوم والفسفور أثناء فترة الحمل والولاده , وذلك لضمان نمو وسلامة العظام والأسنان .

10- الحرص على الخروج بالشمس في الفتره 8 الى 10 صباحا حتى يتكون فيتامين د الموجود تحت الجلد والذي يشجع نمو العظام وترسيب الكالسيوم عليها .

11- اشربي ما لا يقل يوميا عن 8 أكواب ماء يوميا بين الوجبات + الحساء والعصائر ولمشروبات .

12- احرصي على المشي يوميا باعتدال , فهو منشط للدوره الدمويه ومقوي لجميع عضلات الجسم , بشرط أن يكون في الهواء الطلق , ومصحوبا بالتنفس العميق .

13- الاهتمام بتناول قدر كافي من الخضروات والفواكه يوميا والتي تساعد على الحفاظ على الحركه المنتظمه للأمعاء , يراعى تجنب الامساك في فترة الحمل بالفواكه مثل التمر والخوخ المجفف والتين والفواكه المطبوخه والموالح والجزر والخس .

14- تجنبي الأغذيه التي تسبب الحموضه وحرقان المعده مثل التوابل والمنبهات مثل الشاي والقهوه ومشروبات الكولا والكاكاو والمقليات .

15- وعليكي بتجنب الافراط في تناول مضادات الحموضه بصفه عامه أثناء الحمل , لإن ذلك سيؤدي الى خلل جسيم في التمثيل الغذائي للكالسيوم بالجسم فتزيد معدلاته في الدم , فتزيد معدلاته في الدم , ويصب ذلك زياده فقدانه في البول , مما يسبب الآما في العظام , وحدوث حالات التوتر والتشنج العصبي والعضلي , مع الاصابه بلين العظام .

16- في حالة وجود أعراض الوحم في بداية الوحم ... ينصح بعدم النهوض المفاجىء من الفراش , مع تناول قطعه من البسكويت المالح أو قطعه من البقسماط , أو كسره من الخبز الجاف بمجرد الاستيقاظ في الصباح , مع تلافي الأطعمه التي لا تحبينها وتجنب رائحتها لحد من الغثيان ,,,, هذا مع تناول اللبن الرائب والشوربه البارده بمختلف انواعها والزيتون والجبن وكذلك الكورن فليكس مع اللبن البارد .

17- احذري ارتفاع ضغط الدم , نتيجة زيادة افرازات بعض هرمونات الحمل , مثل البروجيستيرون والفازوبروسين والتي تريد من مقدرة القسم على تخزين الماء والصوديوم وقلة ادرار البول , لذا يجب عليكي تجنب الأغذيه المملحه والمصنعه أو الجاهزه .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق